Sign in to follow this  
Followers 0
XDEVIL

معلومات عن العسل

اما بعد :
  • طبعا اولا : نبارك لـ احمد الاشراف
  • ثانيا : نشكرة على المسابقة التي تساهم ب عدم خمول المنتدى

ونبداء , 


[IMG] 

العسل


للعسل صفتان رئيسيتان يستفيد منه الإنسان بناءً عليهما؛ الأولى دوائية والثانية غذائية، إذ يحتوي العسل في داخله على المواد السكرية بأنواعها المختلفة. كما ويصنع العسل من قبل النحل من خلال جمع الشغالات لرحيق الأزهار المنتشرة هنا وهناك، يتحول هذا الرحيق إلى سائل سكري، حيث يخضع الرحيق للعديد من العمليات والتي منها الهضم الجزئي، بالإضافة إلى تقليل الرطوبة، وبعد استخلاص السائل السكري يُجمع في العيون سداسية الشكل، ثم تغطى هذه العيون بالشمع، وتهدف هذه العملية إلى توفير الطعام لكل النحل في الخلية. 


[IMG] 

- فوائد العسل -

 
  • يعتبر مصدراً هاماً للطاقة بالنسبة لكبار السن و الصغار، حيث يساعد العسل على تعويض كافة السكريات التي تم استهلاكها نتيجة قيام الإنسان بالمجهودات البدنية المختلفة.
  • يعتبر مادة وقائية، حيث تقي الإنسان من أمراض واعتلالات عديدة منها الأمراض القلبية ، والتصلبات الشريانية ، والتقليل من ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • يعمل عمل المضادات الحيوية، إذ يستطيع أن يقضي على العديد من الجراثيم والميكروبات، كما ولديه القدرة على التفاعل مع العديد من خلايا جسم الإنسان حيث يعمل هذا التفاعل على التقليل من حدوث حالات التسمم والالتهابات.
  • لا يمكن أن يشكل خطراً محتملاً نتيجة لغزو الجراثيم ، فالعسل لا يبقى في المعدة طويلاً فهو سريع الهضم الأمر الذي يقيه من حالات التخمر، العسل أيضاً سلس المرور خلال الأمعاء الدقيقة.
  • يقي الأسنان من احتمالات التسوس، بالإضافة إلى مساعدته لها على النمو بشكل سليم وجميل، هذا عدا عن الدور الذي يقوم به في حماية اللثة وتقويتها.


[IMG] 

- تركيبة العسل -

يختلف تركيب العسل من نوع إلى نوع آخر بفعل العديد من العوامل، إلا أنه وبشكل تقديري يمكن القول أن العسل يحتوي على الماء بنسبة ثماني عشرة بالمئة، والفركتوز الأحادي بنسبة أربعين بالمئة، والجلوكوز الأحادي بنسبة ثلاثٍ وأربعين بالمئة، والمواد المعدنية بنسبة ثماني عشرة بالمئة بالمئة، والسكروز بنسبة اثنان بالمئة، بالإضافة إلى العديد من المواد الأخرى.

[IMG] 

- تاريخ العسل -

تاريخياً عُرف العسل منذ ما يقارب الثمانية آلاف عام، حيث كان واحداً من ضمن الأكلات التي كان الإنسان يتناولها في تلك الفترة، وقد ظهر هذا واضحاً في المخطوطات والآثار التي وصلت إلينا.

[IMG] 


- أنواع العسل -

أنواع العسل كثيرة وعديدة منها: عسل الزقوم، والحمضيات، والسدر، والبرسيم، والقبار، ودوار الشمس، والكينا، والبرباريس، والتفاح، وتوت العليق، والبرسيم الحجازي، والبرسيم الحلو، والخروب الأسود، والحنطة السوداء، والجزر، والأرقطيون، والكستناء، والقبأ، والقمح، والهندباء، والخلنج، ورأس التين، والعديد من الأنواع الأخرى. وبسبب هذا التنوع الكبير في أنواع العسل، ومذاقه اللذيذ، وقيمته الغذائية العالية فإنه يلاقي إقبالاً كبيراً من قبل الأفراد.



اشكركم جميعاآ على قراة الموضوع 
[IMG] 
 
 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!


Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.


Sign In Now
Sign in to follow this  
Followers 0